كأس إفريقيا للأمم الغابون 2017
  • الاثنين 26 دجنبر 2016 على الساعة 14:50

حصيلة 2016 - الرياضة العربية: تألق واعد في أولمبياد ريو

حصيلة 2016 - الرياضة العربية: تألق واعد في أولمبياد ريو

شكل التألق الواعد في دورة الالعاب الاولمبية، واللافت في الكؤوس القارية في كرة القدم، أبرز ما شهدته الرياضة العربية عام 2016.

انصب التركيز على دورة الالعاب الاولمبية الصيفية التي استضافتها مدينة ريو دي جانيرو، للمرة الاولى في البرازيل واميركا الجنوبية. ولم تخيب الرياضة العربية الآمال، اذ خرجت من الاولمبياد بغلة لا بأس بها مقارنة مع المشاركات السابقة، برزت فيها كذلك اعمار المتوجين بالميداليات، ما قد يؤشر الى مستقبل واعد.

وحصد العرب 14 ميدالية في الاولمبياد، 40 بالمئة منها للسيدات، وذلك للمرة الاولى. وتضمنت الغلة ذهبيتين و4 فضيات و8 برونزيات، منها 6 ميداليات نسائية (ذهبية وفضية و4 برونزيات).

وتعد الغلة رابع افضل حصيلة رياضية عربية في دورة اولمبية، علما ان الاداء الافضل لا يزال لأثينا 2004 (4 ذهبيات). وكان في امكان "الحصة" العربية ان تكون اكبر، فيما لو احتسبت ميداليتا الكويتيين فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي في الرماية، الا ان ايقاف الكويت ومشاركة رياضييها تحت الراية الاولمبية، حرم العرب هذا الانجاز.

وانقذ الملاكم محمد ربيعي (23 عاما) ماء وجه الرياضة المغربية عندما نال برونزية وزن 69 كلغ.

وعلى رغم الحصيلة الايجابية، خيب العديد من الأبطال العرب الآمال، ولم يحققوا النتائج التي كانت متوقعة منهم.

فرضت كرة القدم العربية نفسها بقوة في المسابقات القارية في 2016، أكان على المستوى الافريقي او الآسيوي، فشهدت الادوار النهائية لمسابقتي دوري الابطال وكأس الاتحاد تواجد ممثل عربي.

وأحرزت الكرة العربية لقب مسابقة كأس الاتحاد الآسوي عن طريق القوة الجوية العراقي للمرة الاولى في تاريخه، بفوزه على بنغالورو الهندي 1-صفر في النهائي الذي اقيم بالدوحة.

وفي دوري ابطال اسيا، كان العين الاماراتي قاب قوسين او ادنى من الظفر بلقبه الثاني في المسابقة، الا انه اهدر فرصة استقباله لتشونبوك موتورز الكوري الجنوبي ايابا لتعويض خسارته 1-2 ذهابا، فسقط في فخ التعادل الايجابي 1-1، واكتفى بمركز الوصيف.

ويبقى العزاء الوحيد للفريق الاماراتي تتويج نجمه عمر عبد الرحمن بلقب افضل لاعب في المسابقة وآسيا.

وفي افريقيا، لم تكن حال الزمالك المصري افضل، اذ فشل في التتويج بلقب دوري ابطال آسيا، لصالح ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي. وخسر الزمالك ذهابا بثلاثية نظيفة، ولم يكفه فوزه بهدف وحيد ايابا في مصر لمعانقة اللقب السادس في تاريخه والاول منذ 2002.

وتوقفت مغامرة مولودية بجاية الجزائري في كأس الاتحاد في الدور النهائي على يد مازيمبي الكونغولي الديموقراطي العريق بخسارته المذلة 1-4 ايابا في لوبومباشي، بعد تعادله 1-1 على ارضه ذهابا.

إقرأ أيضا في أخرى

تعليقات

    لديك رأي ؟ لا تتردد !